كيفية نجاح قسم التسويق

أوجد البيئة المناسبة

لماذا يعد هذا الأمر مهمًّا؟
تعد المقدمات والنتائج نقطة البداية في إعداد البيئة المناسبة لأداء جيد طويل الأمد من جانب فريقك أو قسم التسويق، ومن الأهمية بمكان خلق ثقافة للنجاح بين أعضاء فريقك وبين أصحاب المصلحة الأساسيين خارج الفريق من أجل أن يرى الجميع الإسهام المقدم.

 

وتشمل ثقافة النجاح داخل المجموعة أو الفريق كل شيء بدايةً من البيئة المحيطة إلى توجهات وسلوكيات كل أعضاء الفريق، وبوصفك قائدًا فلديك الفرصة لخلق وتحديد ثقافة فريقك، حتى إذا كانت قدرتك محدودة على فعل الأمر نفسه على نطاق المؤسسة. يلعب التسويق دورًا مهمًّا في كسر الحواجز الإدارية والتأكد من رؤية الموظفين في المؤسسة لعلاقة التسويق بعملهم وفوائده بالنسبة لهم؛ وسيتبع تحقيقك لهذا الأمر تعاونهم معك بشكل تلقائي.

 

قصة واقعية – صن مايكرو سيستم – قصة "ليس".

الراوي: كان "ليس" مدير تطوير الأعمال ومنسق نشاط المبيعات ونشاط التسويق في عدد من الأسواق.

 

السياق: مع بداية الألفية كانت شركة "صن" في أوج نجاحها وتبيع أنظمة الكمبيوتر للشركات لإدارة عملياتها الضرورية وتخزين بياناتها القيمة والاستفادة من قوة الإنترنت.

 

وشهدت الشركة نموًّا قويًّا ورأى كثير من العاملين بالشركة أنها لا تقهر. على الرغم من ذلك، كشف انهيار شركات التكنولوجيا والإنترنت الحقيقة المؤلمة.

 

الموضوع: تعامل عدد من الأشخاص العاملين في مناصب الإدارة العليا والإدارة المتوسطة مع الانكماش المالي بتفكير تلقائي غير مدروس ولجأوا إلى أسلوب الإدارة عن كثب والاهتمام المفرط بالتفاصيل الصغيرة، والتفكير غير المتسق قصير المدى.

 

وكانت الشركة في خطر الخروج من أزمة للوقوع في أخرى نتيجة الإدارة الهوجاء غير المتسقة من قبل بعض "قادة" الإدارة العليا.

 

الحل: لحسن الحظ ضمت سلسلة إدارة "ليس" مجموعة من أفضل الأشخاص في هذا المجال. وهما "ديان" و "ستيف" رئيساه المباشران اللذان كانا من القادة العظام الذين يشتعلون بالحماس ويشعلونه في نفوس غيرهم. فقاما بوضع الحدود والتوقعات ومنح "ليس" في الوقت نفسه مساحة كبيرة من الاستقلالية للقيام بوظيفته وفق ما يستجد من أمور.

 

الدرس المستفاد: من الصعب دومًا إيجاد التوازن الصحيح عند قيادة الأشخاص. وبصورة عامة تتجاوب الفرق جيدًا مع الاتساق والاحترام المتبادل والأمانة ورحابة الصدر، بيد أن هذه العوامل المهمة تصبح أكثر أهمية بمراحل في الأوقات الصعبة.

 

ففي هذه الأوقات الصعبة، ورغم ميل القادة الضعفاء إلى التركيز على التفاصيل الدقيقة والسياسات قصيرة الأمد، فإن أداء الأشخاص سيكون أفضل في ظل نظام إدارة يتميز برحابة الصدر والعدل والحزم في الوقت نفسه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus