كيفية تطوير أنشطة التسويق

نصيحة سريعة المحفظة الاستثمارية

كما ستحتاج إلى الميزانية والموارد من أجل تغيير وتطوير عمليات وأنشطة التسويق، سوف تحتاج إيضاً إلى الوقت، والذي يعد من أندر الموارد. حدد بطريقة واعية قدر الموارد (المتمثلة في المال والوقت والأشخاص) التي ترغب في استخدامها في برنامد التغيير. ويجب أن تحتوي كل محفظة على بعض الأنشطة الاستثمارية أو أنشطة المضاربة، وعليك اختيار الموازنة بين هذا الأمر وبين النشاط اليومي الذي تحتاج إلى إنجازه.

 

هناك فرصة مكسب سريع تتمثل في تقديم تحليل للمكاسب والخسائر إلى قسم المبيعات.

 

إن قضاء ساعة مع مندوبي المبيعات ومديرعم من الممكن أن يحقق رؤية من شأنها تطوير معدل المكسب والخسارة بما يعود بالنفع على عملية التسويق، كما أن المحادثات التي تبدأ بأسئلة مثل: "ما السبب الحقيقي الذي دفع العميل للشراء؟" أو "ما الذي سار على نحو خاطئ؟" من الممكن أن تؤثر على جميع الأمور بداية من سمات المنتج وحتى الرسائل التسويقية.

 

ضمان النجاح –الحفاظ على الخطة في مسارها الصحيح

 

ما المنهج الذي يجب أن نتبعه؟

عليك أن تجعل خطة المشروع تسير في مسارها الصحيح. إن مجرد وضع الخطة لا يعني أنها ستنجح.

 

إن أهم ما في الأمر هو العمل والتنفيذ. فكر في الجوانب الثلاثة التي سوف تحتاج إلى أدارتها: التخطيط (للمهام والتوقيتات) والأفراد وإبقاء أصحاب المصلحة متحفزين وعلى المسار الصحيح) والأداء (الخاص بالمشروع والأهداف).

 

وعليك أن تركز انتباهك على الجوانب الثلاثة بشكل متساو. إن دائرة (خطط –نفذ –راجع – تصرف) هي عبارة عن منهج تطوير مستمر لإدارة المشروع أو الفريق.

 

خطط: عليك أن تخطط لأنشطتك، كما تمت مناقشة ذلك السابق، ربما تحتاج إلى الاستعانة بمخطط "جانت" كي تكون الأفعال والمواعيد النهائية لإنجاز الأعمال مرئية بسهولة.

 

نفذ: وكما هو متوقع، فإن هذه الخطوة تعني الاستمرار في الأنشطة المحددة في الخطة وإكمالها.

 

راجع: وهناك تلتزم الإعادة. توقف وراجع التقدم الذي أحرزته باتجاه تنفيذ الخطة.

 

وهناك مثال بسيط على ذلك، فكر في الشخص الذي يسيح في البحر في مقابل الشخص الذي يسبح في حمام السباحة الذي يتميز بوجود خطوط في قاعه، فمعظم الأشخاص يحتاجون إلى التوقف كل 25 ياردة للتحقق من أنهم لا يسبحون في دائرة كبيرة! إن المراجعة المنتظمة سوف تكشف أية مشاكل تتعلق بتنفيذ الخطة والأفراد الموارد المنوط بهم إنجاز الخطة أو الأداء والنتائج التي يتم إنجازها.

 

تصرف: اتخذ قرارات وإجراءات من شأنها حل المشاكل حتى يعود المشروع إلى مساره الصحيح.

 

باختصار:

أ- خطط مقدماً.

 

ب- نفذ ما تقول إننا سنقوم بتنفيذه.

 

ج- راجع الأداء.

 

د- تصرف لتعيد الأداء إلى مساره الصحيح.

 

ما الإجراءات الروتينية التي يجب أن نضعها؟

إن المتابعة المنتظمة للمهام، من خلال نقاط المراجعة المحددة، تعد أساس الحفاظ على سير الأمور في مسارها الصحيح، لذلك من الأهمية بمكان الالتزام ببعض الإجراءات الروتينية.

 

من الممكن أن تسير بعض المواقف المعقدة من خلال الاجتماعات المنتظمة. ويعد الاجتماع وجهاً لوجه أفضل طريقة لتسير الأمور، ويأتي في المرتبة الثانية خيار الاجتماع عبر الفيديو أو إجراء مكالمة هاتفية في حالة إذا كانت هناك مسافة بعيدة بين الأفراد المعنيين بالتغيير.

 

ومن الممكن أن تتم هذه المراجعة من خلال مكالمة مدتها خمس دقائق، أو التحدث أثناء الاستراحة لمعرفة آخر التطورات، أو من خلال ورشة عمل ليوم كامل تضم جميع أصحاب المصلحة الأساسيين، وهذا كله يعتمد على ما تتطلع إلى تحقيقه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus