عوائق نجاح التسويق

عوائق التخطيط الفعال

على الرغم من اعتراف معظم الأشخاص بالحاجة إلى التخطيط للتسويق، فمازال هناك بعض العوائق التي تعترض طريق التخطيط الفعال ويجب على الفرق التغلب عليها، وهناك قدر معين من التشوش في بعض المجالات، مقل الأنواع المختلفة من الخطط الموصوفة أعلاه، وأيضاً بين الأهداف والاستراتيجيات والتكتيكات التسويقية.
من الممكن أن يكون ترتيب الأمور حسب الأولوية أمراً صعباً.

 

وعلى الرغم من أن البساطة هي الأفضل دائماً، لكن عمليّاً يجد مديرو التسويق صعوبة في التخلي عن بعض الأمور غير الضرورية.

 

ويجب أن تكون هذه الخطط محددة بالضبط من حيث الفرص التي لن يتم التعرص لها.

 

وهناك مشكلة حقيقية تتمثل في عدم وجود بيانات دقيقة يمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات ووضع الخطط، أو عدم وجود تحليل لهذه البيانات من أجل التوصل إلى استنتاجات صحيحة، احرص على ألا يقع الفريق في شرك اللجوء إلى التخمين والافتراضات.

 

فإن جودة النتائج، المتمثلة في الخطة والأنشطة التي تتولد عن هذه الخطة، مرهونة بجودة المدخلات والمعلومات. إن المقولة القديمة "المدخلات عديمة القيمة تسفر عن نتائج عديمة القيمة" تعد صحيحة تماماً بالنسبة للتخطيط التسويقي، كما هي صحيحة بالنسبة لأنظمة الكمبيوتر.

 

نماذج الخطط

إليك عينة من نماذج لخطط التسويق الإستراتيجية والخطط التكتيكية.

 

نموذج خطة تسويق إستراتيجية

بيانات المهمة والحدود: حدد الرؤية التي تعمل على تحقيقها أنت وأصحاب المصلحة، وقم بالإعلان بوضوح عن الحدود التي تتضمنها تلك الرؤية.

 

الملخص المالي: قم بتلخيص الأرقام المالية الحالية التي تتطلع الخطة إلى التأثير عليها.

 

مراجعة السوق: قم بمراجعة اتجاهات السوق وتركيبه محدداً القطاعات الأساسية ودورات النضج.

 

ويجب أن تشمل الأدوات المستخدمة في هذا الصدد تحليل الثغرات وتحليل دورة الحياة ومصفوفة أنسوف الممتدة.

 

ملخص المحفظة: استخدم مصفوفة مجموعة بوسطن الاستشارية/ مصفوفة ماكسيني في تصميم محافظ السوق ومحافظ المنتجات الخاصة بالشركة.

 

الفرص والتهديدات: بعد عمل تحليل دقيق للسوق، قم بتحديد الفرص والتهديدات في السوق ككل، وأيضاً قم بتقسيم وتحديد هذه الفرص والتهديدات في قطاعات السوق المختلفة أو مجموعة المنتجات والمحافظ.

 

نقاط القوة ونقاط الضعف: مرة أخرى بعد عمل مراجعة داخلية، قم بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف، بالإضافة إلى عمل تحليل مفصل يحدد نقاط القوة والضعف في قطاعات السوق وخطوط الإنتاج.

 

بالتخطيط والتنفيذ الصحيح للأنشطة يجب أن يساعد على ضمان بقائك في المربع الأخضر في الشكل التالي.

 

يعني التسويق المتكامل اتباع الشركة أسلوباً متسقاً وموحداً في التعامل مع الأسواق والعملاء على الصعيدين الاستراتيجي والتكتيكي، وبالنسبة للمؤسسات الكبرى يجب أن يقوم مدير التسويق بإمداد المدير التنفيذي وربما مجلش الإدارة برؤية تسويقية متفقة

ومتكاملة مع قطاعات أو وحدات أو مجموعات العمل المختلفة أو أي نظام هيكلي متبع في الشركة، وعلى الرغم من وجود منصب مدير التسويق في كثير من الشركات الكبرى، فإن قليلاً منها يأخذ التسويق بشكل جدي لدرجة تتيح وجود ممثل للتسويق في مجلس الإدارة.

 

وفي الشركات الصغيرة يعد أيضاً من الأهمية بمكان معرفة مدير التسويق أو مدير المبيعات والتسويق أو حتى المدير التنفيذي بكيفية ترابط الأنشطة التسويقية المختلفة معاً لتكوين صورة موحدة كاملة.

 

وعلى الرغم من أن الأنشطة التكتيكية سوف تركز على اقتناص فرص مختلفة في السوق، فما زالت هناك حاجة إلى اتفاقها واتساقها وتجنب التعارض مع بعضها البعض.

 

وباستخدام مجموعة مناسبة من الأدوات والتقنيات ومراقبة مدخلات ومخرجات عملية التسويق بانتظام سوف تدرك الإدارة فوائد التسويق.

 

لقد صار الآن مفهوماً أن التسويق في جزء منه يعد علماً وعملاً وفي جزء آخر يعد تحليلاً ومعرفة بالإضافة إلى الجزء الإبداعي.

 

وفقط من خلال الدمج بين هذه العناصر من خلال إطار عمل متكامل يمكن للتسويق التطلع إلى زيادة تأثيره على عمل المؤسسة قدر الإمكان.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus