دورات خطة التسويق

 تحليل السوق

أهمية المعرفة
لماذا يعتمد التسويق على جمع البيانات
وسهولة الوصول للمعلومات؟
على الرغم من أن دورات خطة التسويق من الممكن أن تحتم اتخاذ قرارات مهمة في أوقات محددة خلال العام،

 

فإن فرق التسويق وقادة العمل يقومون باستمرار بتقييم الخيارات المتعلقة بالتسويق والأسواق والمنافسين، ويتم هذا الأمر على جميع المستويات، حيث يقوم مجلس الإدارة باتخاذ خيارات استراتيجية متعلقة بفرص الأسواق الجديدة والاستثمارات الجديدة، كما يقوم قادة فرق التسويق بعمل حملات ترويجية لمواجهة حملات المنافس.

 

ويجب أن تستند كل هذه القرارات على معلومات دقيقة توضح مجرى الأمور والحقائق وثيقة الصلة بالموضوع. وبدون هذه الحقائق ستعتمد القرارات إلى حد كبير على الحدس أو الغريزة، وهذا لا يعد كافياً في كثير من المواقف.

 

مع الخبرة يتطور الحدس، لكن بالنسبة للمدير حديث العهد فمن السهل جداً ارتكاب أخطاء ناتجة عن الاعتماد على المشاعر.

 

إننا لا نعيش في عالم مثالي، ومن ثم لا نستطيع الحصول بسهولة على كل المعلومات التي نرغب فيها، لكن يجب على أية حال اتخاذ قرارات اعتماداً على البيانات كلما تسنى ذلك.

 

وكثيراً ما يتم استخدام مصطلحات غريبة ومتخصصة لشرح مواقف أو قرارات معينة، لكن في واقع الأمر يعرف كل شخص أنه عند توافر بعض المعلومات الجيدة يكون من المحتمل ألا تعتمد في بعض الجوانب على التخمين.

 

يهتم التسةيق بسلوكيات العميل في الحاضر والمستقبل، وهذا يجعل التوقع من الصعوبة بمكان. وعلى الرغم من ذلك، ينبغي عدم التقليل من قيمة جمع البيانات بصورة دورية وتسهيل حصول الأفراد المشتركين في عملية التفكير التسويقي على هذه البيانات.

 

ما المعلومات المطلوبة إذن؟

ينبغي أن نكون قد أدركنا الآن أن التسويق يتطلب ما هو أكثر من مجرد إخبار العالم عن منتجك العظيم وتحقيق حصة في السوق.

 

إن قضاء فترة مطولة في ممارسة هذا النوع من الأساليب من الممكن أن يجعلهم في نهاية المطاف أكبر مسيطر على سوق غير موجودة؛ كأن تكون صاحب أكبر حصة في سوق التليفزيونات الأبيض والأسود.

 

يجب أن تكون مطلعاص على الاتجاهات والتطورات الحديثة على الصعيدين الداخلي والخارجي، فربما يكشف قطاع البحث والتطوير ذو التفكير المبتكر لديك أو لدى منافسك النقاب عن تكنولوجيا حديثة يمكنها تطوير السوق أو فتح سوق موازنة للسوق الموجودة. حتى العملاء أنفسهم في أغلب الأحيان لا يعلمون احتياجاتهم المستقبلية وإنفاقهم المتوقع.

 

وسوف يحدد معدل ومدى التغير والتطور في مجال وأيضاً سياق العمل التجاري الذي تعمل فيه إلى درجة كبيرة المعلومات المطلوبة، وعلى الرغم من ذلك، فمن الممكن تحديد قائمة بمجموعات المعلومات الأساسية لضمان جمع أكثر المعلومات الملائمة لدعم عملية التسويق وصناعة القرار.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus