تطوير خطط التسويق

نظراَ للضغط المستمر على فريق التسويق كما هي الحال في بقية قطاعات الشركة، يميل فريق التسويق إلى تقديم برنامج تسويقي والانتقال إلى غيره من البرامج، وهذا اتجاه شائع في أغلب الشركات، فعلى سبيل المثال اعتاد مندوبو المبيعات في أغلب الأوقات على تلقي الطلب ثم الانتقال بحثاً عن الفرصة التالية. لكن فرق التسويق يجب أن تدرك فوائد مراجعة برامج وأنشطة التسويق من أجل إتمام هذه البرامج بعد تقديمها. وهذا يعني أنهم يمكنهم تعلم ومعرفة الأمور التي سارت على نحو سليم والأمور التي لم يحالفها النجاح من أجل المساعدة في اختيار إستراتيجيات أكثر فعالية وتقديم برامج أكثر كفاءة في المستقبل.

 

ومن الأفضل عمل مراجعة شبه رسمية لإتمام كل مشروع أو برنامج تسويقي مهم.

 

يشعر فريق السويق بأن نطاق واختيار برامج التسويق أصبح ثابتاً وأحادي البعد إلى حد ما. ركزت البرامج على قطاع صغير نسبياً من الأنشطة مثل المعارض والإعلانات وترويج المبيعات من أجل تطوير المنتجات متوسطة العمر.

 

ربما حان الوقت للمضي قدماً وتحديد مجموعة برامج أكثر قوة للحصول على مركز ريادي في السوق وتطوير علاقات أساسية وتحقيق إيرادات.

 

ويجب أن يطبق الفريق في المستقبل بعض الأنشطة الأكثر تفاعلية وشمولية، مثل خدمة العملاء وبرامج دعم العملاء بالمعلومات المهمة، أو الرعاية أو غيرها من برامج العلاقات العامة المختلفة من أجل تحقيق الأهداف بحماس تنوع أكثر.

 

التفاعل مع العملاء غير منسق بشكل جيد. تتعامل المجموعات المختلفة التي تشمل المبيعات ودعم العملاء وحتى الفرق المختلفة داخل قطاع التسويق مع العملاء بشكل يومي من خلال رسائل البريد الإلكتروني والهاتف ووجهاً لوجه.

 

ويتم إرسال الرسائل وتحديد الأوقات دون الرجوع إلى بعضهم البعض، فضلاً عن تلقي ردود العملاء من خلال أنظمة مختلفة.

 

ومن الممكن أن يساعد نظام إدارة علاقات العملاء على تنسيق كل هذه الحوارات ويحقق التناسق ويقدم خبرة أفضل للعميل بالإضافة إلى تطوير الكفاءة الداخلية.

 

يبدو أن هناك مشكلة في التسويق الداخلى. تركز معظم الأنشطة على التسويق الخارجي من أجل الحصول على الإيرادات وحصة في السوق.

 

على الرغم من ذلك، يعد الموظفون، لا سيما فرق المبيعات التي تتعامل مع العملاء، من أصحاب المصلحة الرئيسين الذين يجب دعمهم والتفاعل معهم.

 

ومن الأهمية بمكان توصيل عرض ونشاط الشركة إلى هذه الفرق سواء من خلال أدوات مثل البريد الإلكتروني أو الإنترنت الخاص بالشركة أو من خلال البرامج التفاعلية مثل الورش أو إشراك الموظفين في حملات الرعاية من أجل تحقيق تأثير كبير وضمان وصول رسالة متسقة لكل من العملاء والأسواق.

 

قم بتطبيق هذه الأنواع من التكنولوجيا والبرامج من أجل أن يبقى الجميع متحمسين ومطلعين على تطورات العمل.

 

لديك بالفعل بعض الأفكار الرائعة للتطوير، لكن كيف يمكنك تنفيذها؟ من الواضح أن هذه التغيرات مهمة ومن ثم لن يكون من الحكمة تنفيذها دون تخطيط على طريقة "فقط افعلها"، لكنها في الوقت نفسه تحتاج إلى النهوض والمضي قدماً نحو تحقيق التقدم كي تحظى هذه الأفكار بفرصة لتحقيق التأثير المرغوب.

 

ومن الضروري أن يسير تنفيذ هذه التغييرات على خير وجه.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus