المدونات عبر الإنترنت

المدونات

ماذا يقصد بها؟ تعد المدونة مذكرة عبر الإنترنت، حيث تسمح الطبيعة التفاعلية للويب بأن تقوم المجتمعات والجماهير بالتعليق على الأفكار ووجهات النظر المعبر عنها والارتباط بها، وتشمل موضوعات المدونة جميع اهتمامات حياة الأفراد، لكن كثراً من الشركات تقوم بنشر مدونات مكتوبة من قبل فادة الفكر في الشركة كوسيلة للتفاعل مع العملاء والسوق، وسواء أكانت هذه المدونات متاحة عبر الإنترنت أم عبر المواقع الخاصة بالشركة فإنها توفر مساحة يمكن من خلالها لمجموعات من الناس الذين يجمعهم شغف بموضوع معين الاجتماع للتعبير عن أفكارهم وآرائهم.

 

الإيجابيات: نظراً لكون المدونة وسيلة للنشر تربط بين مواقع المدونات الخارجية وموقع الشركة الخاصة فإنها توفر للمجتمعات المهتمة بأحد الموضوعات منتدى مفتوحاً للمناقشة.

 

كما أن التكنولوجيا المستخدمة في هذه المواقع تعطي للمدونات أداة قوية في التعبير عن آراء قادة الفكر وأن تكون ملتقى مجموعات الجماهير المعنية بالتطوير، ونظراً لأن المدونة وسيط ثنائي الاتجاه فمن الممكن أن تمدك بأفكار وتعليقات وراء قيمة عن منتجك أو خدمتك.

 

السلبيات: كما هي الحال مع تطبيقات الويب 2.0 فمن الممكن أن تنشر الآراء السلبية أو المدمرة من العملاء أو الموظفين الساخطين في كل أنحاء الفضاء الإلكتروني بضغطة زر.

 

وعلى الرغم من أن هذا الحديث الصاخب من الممكن تجاهله، إلا أنه ستكون هناك حاجة إلى التعامل الدقيق مع الآراء المستقلة المدعومة بالأدلة والتي تتعارض مع رأي الشركة الرسمي.

 

عوامل النجاح: السماح وتشجيع الشركات والموظفين المهمين بأن يصبحوا قادة رأي على الويب باستخدام المدونات من أجل التفاعل مع المجتمعات المهتمة.

 

ويعتمد نجاح المدونة على أن تكون مثيرة للاهتمام والتفكير والجدل، فكر في الطريقة التي يمكن من خلالها لمدونتك التفاعل مع الجماهير المستهدفة ومناقشة الموضوعات التي تشكل أهمية بالنسبة لهم.

 

وحاول أن توازن بين هذا الأمر وبين أفكارك وآرائك الشخصية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus