الجانب الإبداعي لعملية التسويق

 إدارة تدفق العمل والوثائق

ماذا يقصد بها؟ يقدم الجانب الإبداعي والإنتاجي لعملية التسويق الكثير من المواد على صورة وثائق ومفاهيم وأدلة وغيرها. ومن الممكن أن تساعد إدارة تدفق العمل والوثائق في إدارة ومراجعة دورة حياة هذه الأنشطة وتوجيه العمل والموافقات تلقائياً إلى المرحلة التالية من العملية، ووضع كل نسخة من الوثائق في سجلات المحفوظات. وتعد أنظمة إدارة محتوى الويب تكنولوجيا أخرى لازمة لإدارة كم المعلومات والمحتوى الهائل في مواقع الشركة المختلفة.

 

الإيجابيات: يمكن لهذه الأنظمة تسير عملية إدارة وإنتاج مشروعات التسويق الكبيرة أو المعقدة، كما أنها تعمل على تخزين كل مواد التسويق خلال مرحلة التطوير بحيث يسهل الرجوع إلى الأفكار والمواضيع سواء أتم استخدامها في الإنتاج أم لا.

 

وأخيراً، توفر هذه الأنظمة إدارة وسيطرة على النسخ، مما يساعد فرق التسويق على إدارة كل شيء بداية من نسخ العروض التقديمية المختلفة مروراً بخطط التسويق وحتى نسخ منشورات التسويق.

 

السلبيات: هناك عيوب قليلة للغاية، بعيداً عن تكلفة هذه التكنولوجيا.

 

تذكر أن تطوير عملية محدودة والالتزام بها ليس ضرورياً دائماً إلا إذا كان لديك الكثير من المشروعات الكبيرة والمعقدة.

 

عوامل النجاح: استخدم هذه التكنولوجا مع فرق التسويق الكبيرة التي تنتج بانتظام الكثير من المواد التسويقية التي تشمل الإعلانات ومنشورات الدعاية والبريدية ومنشورات المبيعات ودراسات الحالة ومحتوى الوب وما شابه ذلك، وليس هناك من مبرر لتحمل تكلفة تفوق تكلفة نظام مشاركة الملفات والبريد الإلكتروني البسيط إلافي حالة فرق التسويق الكبيرة وأحجام الإنتاج الضخمة.

 

استخبارات الأعمال

ماذا يقصد بها؟ هي مجموعة من الأدوات تستخدم في تحليل المعلومات من أجل دعم عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل التجاري والتسويق.

 

وتستقي استخبارات الأعمال البيانات المدخلة من قواعد البيانات المرتبطة بإدارة الأداء ومن ثم دعمه من خلال تحديد الاتجاهات السائدة توفير التحليلات التنبؤية الخاصة بالعوامل المحركة للعمل التجاري ومؤشرات الأداء الأساسية.

 

ويجب استخدام استخبارات الأعمال لمساعدة المديرين على انتقاء البيانات المهمة وفهمها وسط هذا الكم الهائل من البيانات المتاحة، وهذا من أجل فهم أفضل للاتجاهات والفرص. غالباً ما تقدم المعلومات إلى المستخدم من خلال البرنامج التطبيقي "داشبورد".

 

الإيجابيات: من الممكن أن تكون استخبارات الأعمال أداة قوية تساعد فريق التسويق على تقييم الأداء ومعرفة الخيارات المتاحة لأمور مثل التسعير والعروض الترويجية.

 

السلبيات: كما هي الحال مع الأنظمة الأخرى المعتمدة على البيانات، فعلى الرغم من إمكانية تقديم هذه الأنظمة للتحليلات التنبؤية فإنها تخبرك بشكل أساسي بما انتهى حدوثه للتو منذ فترة وجيزة.

 

ومن ثم فإن هذه المؤشرات ليست مقياساً للوضع الراهن. ويجب أن ينتبه المستخدمون لهذه النقطة عند استخدام هذه التكنولوجيا في إدارة العمل، فليس هناك شخص عاقل يقود السيارة اعتماداً على النظر في مرآة الرؤية الخلفية.

 

عوامل النجاح: إن فريق التسويق الذي يفهم محركات العمل الخارجية والداخلية واتجاهات بيئة العمل سوف يستفيد من هذه الأنظمة.

 

لكن في بعض الأحيان تكن استخبارات الأعمال واعدة بشكل يفوق المعقول، وكما هو الحال مع إدارة علاقات العملاء فغالباً يكون من الأفضل البدء باستخدام برنامج صغير عملي من برامج استخبارات الأعمال يقدم فعلاً ما يحتاج إليه العمل في هذه المرحلة.

 

وبالنسبة لمعظم الشركات الصغيرة يبدأ هذا الأمر باستخدام برنامج الجداول الممتدة أو أدوات قواعد البيانات البسيطة الممكن استخدامها في عمل التحليلات التنبؤية. ومن الممكن استخدام برامج أكثر تعقيداً إذا اقتضيت الظروف هذا فيما بعد اعتماداً على مدى تعقيد العمليات.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus