التخطيط الناجح للإدارة

التخطيط لاستراتيجية خروجك

في مرحلة ما سترغب في تغيير دورك. ربما تتقدم وتحصل على وظيفة مديرك أو حتى تتقاعد مبكراً، لكن مهما كان الموقف فإن الطريقة التي تدير بها أمر انتقالك تعد مهمة في الحفاظ على مستوى أداء فريقك. خصص وقتاً كافياً للتخطيط لأخر عشرة أسابيع في منصبك الحالي بالقدر نفسه من التفصيل الذي خططت به لأول عشرة أسابيع في هذا المنصب، وتأكد أن الشخص الذي سيخلفك مستعد جيداً ومتحمس لتولي منصبه الجديد.

 

ما معنى التخطيط للخلافة؟

بمجرد الاستقرار التام في منصبك يجب أن تفكر في الشخص الذي من الممكن أن يكون بديلاً طبيعياً بالنسبة لك، وتذكر أن عملية اكتساب هذا البديل للمهارات والخبرات المطلوبة من الممكن أن تستغرق عامين على الأقل، وقد يكون هناك أكثر من مرشخ داخلي، وربما لا تنطبق المعايير على أي من أعضاء الفريق، لكن في كل الأحوال تعد الخلافة أمراً مهماً تحتاج إلى التخطيط له مسبقاً من أجل مصلة الشركة.

 

نصائح عند تسليم وظيفتك القديمة

عند مرحلة الانتقال عليك تسليم وظيفتك القديمة لمن سيخلفك بكفاءة.

 

وأن تضمن انتقال المعلومات والعلاقات له بسلاسة  ثم ركز على الأشخاص والعلاقات المهمة وخصص وقتاً كافياً لتعرفهم بخليفتك الجديدة وجهاً لوجه بدلاً من مجرد إرسال رسالة إلكترونية عنه. خذ الوقت الكافي لتفكر في رؤيتك الأصلية وإلى أي مدى نجحت في تحقيقها، ثم قم بعمل قائمة بالدروس المستفادة وأضفها إلى ملاحظات التسليم.

 

توقف – فكر – تصرف

سوف تحدد ما تحتاج إليه للوصول إلى القمة. ومن ثم عليك أن تطرح على نفسك هذا السؤال: كيف يتم تمثيل التسويق في المستويات العليا في مؤسستك الحالية؟ لنأمل أن يكون هناك شخص يمثل التسويق في مجلس الإدارة ويحمل لقب مدير قطاع التسويق، أما إذا كان التسويق ملحقاً في ذيل لقب مدير المبيعات، فهذا من الممكن أن يعطيك إشارة مختلفة عن رؤية الشركة للتسويق.

 

توقف وفكر في طموحاتك المهنية، وما الذي ترغب في القيام به خلال ثلاثة أعوام؟

رؤيتي ما الذي أرغب في تحقيقه خلال السنوات الثلاثة القادمة؟
المؤيدين لي من الذي سأحتاج لدعمه لأصل إلى هدفي؟
قدراتي ما القدرات والخبرات التي سأحتاجها لأحقق النجاح؟
مستوى تقدمي ما الإنجازات التي سأحققها خلال الطريق؟

 يمكنك زيارة موقع www.Fast-Track-Me.com لاستخدام وسيلة التخطيط المتاحة على الموقع.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على Google Plus